تعرف على معنى كلمة ديكور و أنواعه:

 كلمة ديكور هى كلمة فرنسية الأصل و تعنى إعداد و تجهيز و ترتيب المكان ليتلائم مع الوظيفة التى سنقوم بها داخلة ( مكتب، مسرح ، منزل ، شاليه ، محل تجاري ، بنوك ،فنادق ، وغيرها )، و هذا ينفى المفهوم الشائع عند البعض بأن معناها هو الزخرفة فقط .
الديكور الناجح هو ما يلائم الوظيفة المطلوبه منه داخل المكان و لا يتسبب فى أضرار نفسية أو ضيق لصعوبة الإستخدام و التكييف لكل مستخدم للديكور ( وهذا أمر هام جدا ) ،فيجب أن يتأقلم الديكور مع كل فرد على حسب ميوله حتى مع ثبات المساحة و الموقع للمكان وهذا يوضح لنا مدى أهمية البعد النفسي للديكور و ما يشكله من أهمية التعاون بين مستخدم المكان و مهندس الديكور.
هنا يأتي سؤال هام و هو كيف يتم الاتفاق بين مصمم الديكور و المستخدمين فى الأماكن العامة مثل المكتبات والمدارس و المصالح الحكومية العامة و المستشفيات و الفنادق , فى هذه الحالة يتحكم فى تصميم الديكور البعد الجمالي بشكل كبير و أثره على العاملين داخل المكان أو الرواد اليوميين و لا يعتمد مصمم الديكور على تكرار الأفكار التى تم تصميمها فى أماكن مماثلة بنفس الشكل .
بالنسبة لديكور المنازل ينقسم الى قسمين لابد من التعرف عليهما وهما : 
الديكور الداخلي: و يعنى ( التنسيق الداخلي و العمارة الداخلية للمكان ) و الديكور الداخلي الجيد لابد أن تسبقه عمارة داخلية جيده فالعلاقة طردية فلا يوجد ديكور جيد إن لم تسبقه عمارة و بناء جيد وهذا يوضح لنا أهمية التعاون بين مصمم الديكور الداخلي والمصمم المعماري الذى يقوم بتصميم و تنسيق مساحات الفراغ الداخلي ليتلائم مع وظيفة الأستخدام .
الديكور الخارجي : و هو تكملة طبيعية للديكور الداخلي من ناحية الأحتياجات و المساحة و الميول النفسية لمستخدمى المكان و غالبا كان يتم الربط فى كل العناصر قديما بين الديكور الداخلي و الخارجي ولكن هذا الأسلوب تم تغييره بشكل كبير لما يسببه من ملل للمستخدمين من أستمرار نفس الطابع داخلياً و خارجياً . 
وأخيراً فإن السائد و الجديد فى الديكور وهو للعلم ليس بجديد وهو الإعتماد على تنسيق درجات الألوان و تداخل الخامات المختلفة مثل الأخشاب و المعادن و الأقمشة و غيره و تعدد الأفكار بعيداً عن السيمترية أو تماثل اليمين مع اليسار و التكرار فى عناصر تصميم الديكور

Comments

Popular posts from this blog

فن الباروك في التصميم الداخلي بقلم م. طارق سكيك رئيس قسم التصميم بشركة الكيدرا للتصميم الداخلي

MAJLIS INTERIOR DESIGN BY ALGEDRA

Renaissance Style in Interior Design